قطر تفتتح أولى ملاعب كأس العالم الجديدة (صور وفيديو)

افتتحت قطر الملعب الأول من سبعة جدد ستقام عليها مباريات كأس العالم لكرة القدم 2022 أمس الخميس قبل أسابيع من اجتماع الاتحاد الدولي “الفيفا” الحاسم بشأن زيادة عدد المنتخبات المشاركة.

وملأت الجماهير مدرجات ملعب الجنوب البالغ سعته 40 ألفا والمستوحى تصميمه من أشرعة المراكب التقليدية لحضور نهائي كأس أمير قطر بين الدحيل والسد. ويأتي الافتتاح مع حديث الفيفا عن خطة توسيع المشاركة في البطولة من 32 إلى 48 منتخبا وهو ما قد يتطلب مشاركة دول أخرى في التنظيم لكن النزاع القطري مع بعض جيرانها وحظر المشروبات الكحولية والافتقار للمرافق في دول أخرى يقيد الاختيارات المتاحة.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة دبلوماسية وتجارية على قطر في حزيران 2017 واتهمت الدول الأربع قطر بدعم الإرهاب ونفت قطر هذه الادعاءات.

ودفع ذلك الأمر جياني إنفانتينو رئيس الفيفا بالضغط للبحث عن تنظيم مشترك مناسب مع انطلاق مباريات التصفيات الشهر المقبل. ويعقد الفيفا الاجتماع السنوي للجمعية العمومية في باريس في الخامس من حزيران إذ من المتوقع إتخاذ القرار النهائي بشأن توسيع المشاركة لكن يجب أن توقع قطر على القرار. وتنطلق نهائيات كأس العالم 2022 في تشرين الثاني بدلا من موعدها المعتاد في الصيف لتفادي الطقس شديد الحرارة.

وتم تغيير اسم الملعب من الوكرة وهي المدينة الواقعة إلى جنوب الدوحة إلى الجنوب وقبل انطلاق المباراة أمس الخميس أعلن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر تغيير اسم الملعب. والجنوب هو واحد من سبعة ملاعب جديدة يتم تشييدها من أجل كأس العالم وسبق أن تم تحديث وافتتاح الملعب الثامن في 2017.

ووضعت قطر خطة طموحة لتطوير البنية التحتية قبل 2022 من بينها تخصيص ما بين ستة إلى ثمانية مليارات دولار لبناء الملاعب والمنشآت الرياضية كجزء من استخدام البطولة لتنويع اقتصادها المبني على الطاقة وعرض نفسها على المستوى العالمي من خلال الرياضة.

المصدر : ال بي سي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*